TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس تشيلي يصل اليوم إلى الإمارات في أول زيارة رسمية له منذ عام 1978

رئيس تشيلي يصل اليوم إلى الإمارات في أول زيارة رسمية له منذ عام 1978
غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي

مباشر- أبوظبي: وصل غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي، اليوم الاثنين، إلى أبوظبي في زيارة رسمية إلى دولة الإمارات.

وكان في استقبال رئيس تشيلي لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي رئيسة بعثة الشرف المرافقة له، ومحمد سعيد النيادي سفير دولة الإمارات لدى تشيلي وعدد من المسؤولين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتُعد الزيارة الرسمية التي بدأها الرئيس غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي إلى دولة الإمارات اليوم الاثنين، الأولى لرئيس تشيلي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1978 .

يبحث الرئيس غابرييل فونت، خلال الزيارة، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، مختلف جوانب التعاون، خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية بين الإمــــارات وتشيلي والـــــتي تخدم أولويات التنمية والازدهار المستدام في البلدين.

ومن المنتظر أن تشهد الزيارة إعلاناً مهماً على مستوى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، بعدما اختتم البلدان مؤخراً المفاوضات بنجاح ويتوقع أن تسهم الاتفاقية في تشجيع التعاون الاقتصادي بينهما وزيادة حجم التجارة والاستثمار.

وتبرز قطاعات الأمن الغذائي، والتكنولوجيا، والاستثمار، والفضاء، كأبرز القطاعات التي يتوقع أن يتم التركيز عليها في الشراكة بين البلدين الصديقين.

ومن شأن هذه الزيارة أن تنقل العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى جديد من التعاون الثنائي وتعزيز الجهود المشتركة لمواجهة التحديات العالمية لبناء مستقبل أفضل وأكثر مرونة، وطموح مشترك تجاه القضايا العالمية الرئيسية مثل العمل المناخي والاستدامة، بما يترجم التزامات البلدين ويترجمها إلى مشاريع ومبادرات تعود بالنفع على الجهود العالمية بشأن تلك الملفات.

كما تأتي الزيارة بعد أشهر من إنجاز دولة الإمارات وجمهورية تشيلي بنجاح مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولتين الصديقتين، في أبريل الماضي.

وتمثل الاتفاقية خطوة مهمة جديدة ضمن برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة الذي تنفذه دولة الإمارات، منذ إطلاقه في سبتمبر 2021 بهدف المساهمة في زيادة إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للدولة إلى 4 تريليونات درهم بحلول عام 2031.

وتمتلك تشيلي اقتصاداً ناشئاً ومتزايد الأهمية، كما تعدّ رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، وأكبر منتجة للنحاس حول العالم، وثاني أكبر منتجة لليثيوم، كما تزخر بالموارد الزراعية والثروة السمكية والغابات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أبوظبي للاستثمار" يدرس ضخ مليار يورو في مشروع لـ"نستله"

126.4 مليون درهم أرباح "سكون للتأمين" في النصف الأول من 2024

تحالف يضم "أدنوك" يوقع اتفاقية لإنشاء مجمع إنتاج بولي أوليفين في الصين

مبيعات عقارات دبي تنمو 60% منذ بداية 2023

الإمارات السابعة عالمياً في جاهزية التنقل الكهربائي